9 أفكار تطبيقات لم تنفذ بعد

9 أفكار تطبيقات لم تنفذ بعد

تظهر احتياجات جديدة لنا كل يوم، وتزيد معها حاجتنا للتطبيقات التي تجعل حياتنا أسهل وأسرع، ويتنافس المبرمجون ومطوري تلك التطبيقات نحو تنفيذ أفكارًا استثنائية في كل مرة، تجلب لتطبيقاتهم الكثير من العملاء، وتوفر على المستهلكين الوقت والجهد.

أفكار جديدة لتطبيقات الهواتف الذكية

قبل التطرق إلى 9 أفكار تطبيقات لم تنفذ بعد؛ ربما يجدر بك النظر حولك بتمعنٍ أكبر، ودراسة احتياجات من حولك المختلفة، إذ ستجد في كل زاوية فكرة مختلفة تطل عليك، وتحتاج لمن يخرجها إلى حيز التنفيذ والواقع.

1- تطبيق اقتراح أفكار مشروعات تجارية

9 أفكار تطبيقات لم تنفذ بعد

بإمكانك تنفيذ تطبيق إلكتروني يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تحليل بيانات البيئة المحيطة بالمستخدم، وتحليل سلوكيات الأشخاص فيه، وأكثر احتياجاتهم التي سيشكل توفيرها لهم بالقرب منهم مصدر ربح كبير.

يدخل مستخدم التطبيق بعض البيانات عن المنطقة المستهدفة؛ كالمحال التجارية الموجودة، والخدمات المتوفرة في المنطقة، والفئات العمرية لسكانها، ونسبة تنوع الجنس فيهم، بالإضافة إلى طبيعة أعمال معظم السكان، والمستوى الاجتماعي الغالب عليها.

كما يمكن إضافة أي مدخلات أخرى يظن المستخدم أنها ستفيد في منح مستخدمي التطبيق نتائج أكثر دقة، مثل المؤهل التعليمي لصاحب النشاط التجاري، وجنسه، وخبرته التجارية، وعليه يرجح التطبيق المجال الأنسب الذي يمكن تنفيذ المشروع التجاري فيه.

كما يمكن توفير خدمة أونلاين تربط بين مستخدمي التطبيق والشركات الاستشارية، لتقديم النصائح المباشرة لصاحب النشاط التجاري، بناءً على المدخلات الخاصة به، واقتراح أفكار أكثر ابتكارًا، مع خدمات دراسة الجدوى وإدارة الأعمال، ونحوه.

يمكن تزويد التطبيق بخاصية المسح الجغرافي للمنطقة المستهدفة، وإمكانية تسجيل الملاحظات، والاحتفاظ بها، وخدمات استشارية مع الخبراء والمختصين، بالإضافة إلى إمكانية تقديم أفكار المشاريع الاستثنائية في المسابقات، وخدمات إدارة المشروع، وتقييم تطوره، وتحديد الخطوات التالية المناسبة.

2- تطبيق اقتراح الكتب

9 أفكار تطبيقات لم تنفذ بعد

في هذا التطبيق يقوم المستخدم بإدخال بيانات عن مؤهله التعليمي، ومجال دراسته، ووضعه الاجتماعي، والوظيفي، وقائمة بالكتب التي سبق له قرائتها، وأكثر المجالات التي يفضل القراءة عنها، وعليه يرشح له التطبيق كتبًا تناسب كل تلك المدخلات.

كما يقوم التطبيق بتخصيص قسم لحسابات دور النشر، وتضمين كل منها الكتب التي تقوم بنشرها، مع تقييمات القراء السابقين، وتنفيذ تلخيصات لها باستخدام الذكاء الاصطناعي لضمان الحيادية، وإمكانية التواصل مع الكتاب.

كما يمكن إضافة خاصية المجتمع/ Community، ليتبادل مستخدمو التطبيق خبراتهم وتجاربهم المختلفة مع القراءة والكتب، ويحصلون على الترشيحات المناسبة من القراء الفعليين، يمكن أن يمثل هذا التطبيق _بشكلٍ من الأشكال_ بديلًا رائعًا عن وسائل التواصل الاجتماعي.

تعرف على: تجربتي في الربح من التطبيقات وبرنامج SoulChill

3- تطبيق يقترح ديكورات الغرف

تعتمد فكرة التطبيق على إجراء مسح ضوئي للغرفة المراد تنفيذ ديكورها، ويسبق ذلك إمداد التطبيق بقاعدة بيانات ضخمة، تضم أفكار تصاميم ديكورات متنوعة من أماكن مختلفة، وتضم جميع ألوان الدهانات، بما فيها الحديثة والعصرية.

من ثم يدخل المستخدم الألوان والوحدات التي يرغب في أن تكون موجودة بالغرفة، ويعرض له التطبيق تصور عن شكل الغرفة بناءً على المدخلات التي تمت معالجتها من العميل، مع إمكانية اقتراح التطبيق تغييرات مناسبة لمساحة الغرفة وحجم الوحدات المطلوبة.

كما يمكن تضمين التطبيق خاصية اقتراح الديكور من الألف إلى الياء، بما في ذلك ألوان الدهانات، وعرض أكثر من نموذج، يختار منها العميل ما يناسب ذوقه، ويمكن للعميل من خلال التطبيق طلب الوحدات المقترحة من أقرب منافذ بيعها بناءً على توجيهات التطبيق في هذا الشأن، والمعتمدة على البيانات التي أمده بها المبرمج.

يمكن أيضًا تضمين التطبيق خاصية التواصل مع خبراء التصميم الداخلي والديكور، على مستوى الشركات والأفراد، وإتاحة وجود المجتمعات (Communities) ضمن التطبيق أيضًا، التي تتيح للمستخدمين جمع آراء وتقييمات المستخدمين الآخرين حول التصاميم التي اقترحها التطبيق، والحصول على النصائح والإرشادات التي ربما تساعدهم في الوصول لنتيجة أفضل.

تعرف على: كيفية التسجيل في تطبيق الفرنسي كابيتال (SFC Trade)

أحدث أفكار التطبيقات الإلكترونية

مع تطور الأحداث وصعوبة متابعة كل التفاصيل المتعلقة بكافة ما يتم إنجازه على مدار اليوم، يحتاج الفرد إلى بعض المساعدة التكنولوجية، التي يمكن الحصول عليها من خلال الاطلاع على 9 أفكار تطبيقات لم تنفذ بعد؛ حيث ربما سيحصل منها على الإلهام.

1- تطبيق تجهيزات العرائس

9 أفكار تطبيقات لم تنفذ بعد

هذا التطبيق سيقدم المساعدة للمقبلين على الزواج، من خلال الاهتمام بكافة التفاصيل التي تتعلق بهذه الرحلة منذ بدايتها، وحتى يوم الزفاف، يبدأ التطبيق بتقويم يتم فيه الاحتفاظ بتواريخ أيام أبرز المحطات التي مرت بها العلاقة، وأي تواريخ هامة أخرى، حيث يقوم بتذكير المستخدم باقتراب ذكرى المناسبة، واقتراح أفكار مختلفة للاحتفال باليوم، أو لهدايا يمكن تقديمها.

فكرة عمل التطبيق تشبه المساعد الذكي، غير أنه سيقوم بدور الصديق الذي يرافق العريس والعروس في مراحل تجهيز عش الزوجية، ويكون دليلهم في الوصول إلى كافة تفاصيل التحضيرات، بدايةً يكون التطبيق مزود بقاعدة بيانات عن الشقق المتاحة للتأجير أو الشراء في المنطقة التي يختارها المستخدم، مع عرض مزاياها وعيوبها.

ثم في قسم آخر من التطبيق يتم تضمين محال المشغولات الذهبية، والإكسسوارات والملابس، مع مقارنة الأسعار، وعرض أحدث القطع التي يتم تداولها على المستوى المحلي والعالمي، بالإضافة إلى قسم آخر يشتمل على أفضل القاعات التي يمكن للمستخدم أن يختار منها لإقامة العرس.

كما يمكن أن يشتمل التطبيق على مدونة، تعرض أفكارًا مختلفة لإرشاد العروسين للتجهيزات الضرورية والثانوية الخاصة برحلتهم، مع خاصية اقتراح برنامج شهر العسل، بناءً على البيانات التي يتم طلبها مسبقًا من كلا العروسين، والتي تشمل أفضل الوجهات السياحية التي يفضلون زيارتها، مع اقتراحات للفنادق المرشح الحجز فيها، بعد المقارنة بين أسعار الحجوزات.

يحتوي التطبيق على خانة خاصة بالملحوظات، يتم فيها إدراج قائمة بالعناصر التي يستهدفها العميل، والتذكير بما لم يتم الحصول عليه بعد، وتُعد هذه أبرز الأفكار التي يمكن تضمين التطبيق إياها، والتي يمكن للمبرمج إضافة ما يراه مناسبًا.

2- تطبيق التعرف على تاريخ القطع الأثرية

يمنح هذا التطبيق المستخدم فكرة شاملة عن كل التفاصيل المتعلقة بالقطعة الأثرية المستهدفة، وفيما يتعلق بالتعرف على القطعة فتتمثل في إحدى طريقتين، إما من خلال المسح بالكاميرا، أو من خلال الصور، ففي المناطق الأثرية؛ يستخدم العميل التطبيق بالمسح، ويعرض له المعلومات التاريخية الصحيحة عنها.

يمكن تزويد التطبيق بقاعدة بيانات من أكبر الهيئات ذات الصلة، لضمان صحة المعلومات التي يحصل عليها المستخدم من خلال التطبيق، ليكون بمثابة مرشد سياحي افتراضي لا مثيل له، مع إمكانية إضافة خاصية الأفتار إلى التطبيق، لتكون أكثر تفاعلية مع المستخدم.

3- تطبيق البحث عن المفقودين

9 أفكار تطبيقات لم تنفذ بعد

هذا التطبيق يعتمد على تقنيتي الذكاء الاصطناعي (AI) وإنترنت الأشياء (IOT)، ويقدم المساعدة للمستخدمين في الوصول إلى الأشخاص الذين يبحثون عنهم، من خلال إدخال صورة حديثة ومحسنة لهم في التطبيق.

يتصل التطبيق بكاميرات كافة المستشفيات ومراكز الشرطة ورادارات السرعة المدمجة مع إشارة المرور، وغيرها من المرافق أو الأماكن العامة التي يمكن أن تمتلك كاميرات للمراقبة، بالإضافة إلى إمكانية ربط التطبيق بنظام المراقبة لدى إدارة المرور.

يدخل المستخدم تاريخ اختفاء الشخص، والصورة الخاصة به، وبمجرد أن يتعرف التطبيق على ملامحه يبدأ في عملية تتبعها، والتي تتمثل في مسح محتوى أشرطة التسجيل في كافة كاميرات التسجيل في الأماكن المتقدم ذكرها، ابتداءً من الموقع الأقرب لاختفاء الشخص، ويوم الاختفاء.

يضاف إلى التطبيق خاصية التنبيه، والتي تعطي الإشعارات في كل مرة يظهر فيها التطبيق تطابقًا بين الصورة التي تم تزويده بها وبين إحدى صور الأشخاص الذين تلتقطهم كاميرات المراقبة، بالاعتماد على تقنية SDN Vision، والتي تمكن التطبيق من تحليل مقاطع الفيديو المسجلة.

تعرف على: بحث عن شبكة الإنترنت وتطبيقاتها كامل pdf

أفكار تطبيقات للحياة اليومية

في 9 أفكار تطبيقات لم تنفذ بعد يحصل المبرمجون على إلهام بأفكار مميزة من واقع احتياجات المستهلك اليومية، لضمان استمرارية الفكرة، وبحث العملاء عنها بشكل دائم.

1- تطبيق وصفات الطعام

لا لحيرة كل يوم حول ما سيتم طهوه مع هذا التطبيق؛ فكل ما على المستخدم هو إمداد التطبيق بمكونات الطعام الموجودة في البيت، واختيار العناصر الغذائية التي يراد تضمين الوجبات إياها، ثم يقترح التطبيق الوصفات التي من الممكن إعدادها باستخدام تلك المكونات.

كما يمكن إضافة خاصية طلب البقالة إلكترونيًا، وطلب الطعام الجاهز من المطاعم، أو توصيل العميل بخدمات تحضير الطعام المنزلية، مع إتاحة المجتمعات كذلك، لإضافة العنصر التفاعلي، ويستطيع المبرمج إضافة أي خصائص أخرى تجعل التطبيق أكثر تميزًا.

2- تطبيق تنسيق قطع الملابس

9 أفكار تطبيقات لم تنفذ بعد

هذا التطبيق يمثل خبير الأزياء الخاص بالمستخدم، يقوم العميل بتصوير القطعة التي يرغب في الحصول على تنسيق يناسبها، ويعمل عليها التطبيق من خلال فكرة تشبه فكرة “Google Lens” للبحث بدايةً في الموديلات المشابهة لها، وبناءً عليها يتم عرض القطع التي تلائمها.

يدخل العميل فئات الملابس التي تناسب أسلوبه، وعليه يقترح التطبيق القطع والألوان التي تتماشى مع هذه البيانات، بالإضافة إلى اقتراح المتاجر التي تعرضها، مع توفير خدمة الشراء أونلاين من خلال التطبيق أيضًا.

3- تطبيق مدير الأموال

مدير الأموال هو مساعدك الشخصي الذي سيعمل على ترشيد إنفاقك، وتوجيهك للمصارف الأكثر فائدة بالنسبة لما ستدخله من بيانات إليه، يطلب منك التطبيق إدخال بيانات عن وضعك الوظيفي، ومصادر دخلك المختلفة، بالإضافة إلى مؤهلاتك وهواياتك، وعدد أفراد أسرتك.

كما يتعين عليك إدخال القيم التقريبية لاستهلاك أسرتك في نواحٍ حياتية مختلفة، ووفقًا لما تم إدخاله من بيانات فإن التطبيق يحلل هذه البيانات، كما يمنحك جدولًا أسبوعيًا أو شهريًا على حسب اختيارك، يتضمن الباقة الخاصة بكل مجال بشكل مجمل قابل للتفصيل تبعًا لاهتمامك.

بالاطلاع على 9 أفكار تطبيقات لم تنفذ بعد تكون قد انفتحت لديكم أكثر من نافذة، تطل على عشرات الأفكار المفيدة والهامة للتطبيقات الإلكترونية، والتي تلبي احتياجات مختلفة لشرائح المجتمع المتنوعة.

إغلاق